مركز الأرض للأبحاث والدراسات والسياسيات يعقد ورشة عمل لبحث إمكانية بناء تحالف للمؤسسات الشبابية في الضفة الغربية وقطاع غزة

TR4 أغسطس 2023آخر تحديث :
مركز الأرض للأبحاث والدراسات والسياسيات يعقد ورشة عمل لبحث إمكانية بناء تحالف للمؤسسات الشبابية في الضفة الغربية وقطاع غزة

عقد مركز الأرض للأبحاث والدراسات والسياسيات وبالشراكة مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي\ برنامج مساعدة الشعب الفلسطيني، ورشة عمل موسعة بمشاركة ممثلين\ات عن خمسة وثلاثين مؤسسة شبابية عاملة مع الشباب في قطاع غزة والضفة الغربية، لبحث إمكانية بناء تحالف للمؤسسات الشبابية قي الضفة وغزة.

وهدفت الورشة إلى  التوصل لأرضية مشتركة تمكن من اطلاق تحالف عريض ومتنوع للمؤسسات الشبابية؛ لتعزيز دورها في ترسيخ العمل المشترك و القيم الديمقراطية، و تقاليد الحوار الحر والتعبير عن الرأي واحترام الرأي الآخر، والاسهام في تطوير السياسات المجتمعية الكفيلة بتطوير الخدمات المقدمة للشباب، الأمر الذي من شأنه  دعم انخراطهم الفعال في المجتمع والفضاء العام، الأمر الذي من شأنه الإسهام في دفع دور هذه الفئة التي تعاني من التهميش والاقصاء لتتبوأ مكانتها الطبيعية كقوة اجتماعية فاعلة ومؤثرة في صون النسيج المجتمعي المعرض للتفكيك.

ومن جانبه قال رئيس مجلس ادارة مركز ارض للدراسات والابحاث والسياسيات جمال زقوت، إن هذا الاجتماع يأتي بعد جهود حثيثة بذلها المركز مع عدد من المؤسسات والمبادرات والمجموعات الشبابية، وقد أصدر المركز في هذا السياق دراستين لهذا الغرض، الأولى حول واقع وتطلعات الشباب تحت عنوان “الشباب الفلسطيني…المصير الوطني ومتطلبات التغيير” والدراسة الثانية بعنوان نحو حركة شبابية اجتماعية تقدمية.

وأشار الى أن هذه المبادرة جاءت من أجل بحث امكانية توحيد جهود المؤسسات الشبابية في ظل ما تتعرض له هذه الفئة من قلة فرص، وشعورهم بالتهميش من قبل مراكز صناع القرار، كنا أن هذا الاجتماع يأتي في سياق الضرورة التي يفرضها واقع الانقسام والشرذمة، ومتطلبات بناء تحالف للمؤسسات الشبابية، مما يفتح الباب مستقبلاً نحو تقدم هذه المؤسسات نحو بناء حركة شبابية اجتماعية تقدمية.

وقد تركزت الحوارات المعمقة والجادة من كافة المشاركين\ات، حول الأسس القادرة على النهوض بهذه المبادرة، وتوافق الجميع على مواصلة البحث في الأوراق المقدمة لجهة تعديلها وتطويرها، كما وتم الاتفاق على تشكيل لجنة لمواصلة التحضير واعادة صياغة الأسس المشتركة وفق التوافق العريض على ما هو مشترك بين المؤسسات الشريكة، بحيث ستعرض هذه اللجنة مسودتها خلال اجتماع قادم يعقد خلال شهر.

وأوضح مدير جمعية البيادر للبيئة والتنمية المهندس عايد البريم، أن الجمعية تعمل في قطاع غزة منذ عام 2007 في خمس قطاعات أهمها القطاع الشبابي بهدف تطويرهم في مجالات مختلفة. وأكد على أهمية التحالف بين المؤسسات في الفترة القادمة نتيجة التحديات التي يواجهها الشباب، إضافة لإبراز التحالف التكاملي وتبادل الأفكار فيما بين المؤسسات.

وقال رئيس مؤسسة قامات لتوثيق النضال الفلسطيني انس الأسطة، إن هذه الورشة بمثابة رسالة لجميع الشباب الفلسطيني في كل المحافظات مفادها بأنه بإمكانهم الوصول الى مراكز صنع القرار، لكن ذلك يتطلب عمل جدي من قبل المؤسسات لتوعية الشباب.

وأشار الى أن هناك العديد من القضايا المشتركة يتفق عليها كل الشباب الفلسطيني على عكس القادة السياسيين في الأحزاب. لافتا إلى أن تشكيل تحالف يضم جميع المؤسسات الشبابية في الوطن يعتبر مميزا ومفيدا للكل الفلسطيني.

الاخبار العاجلة
مركز الأرض للأبحاث والدراسات والسياسات يستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لمنحك أفضل تجربة ممكنة.
موافق