دليل التحقق في زمن الإنتخابات

TR15 أبريل 2021آخر تحديث :
دليل التحقق في زمن الإنتخابات

أصدر مركز الأرض للدراسات والسياسات، دليلاً تدريبياً يتناول ” التحقق في زمن الانتخابات”، وذلك بالتعاون مع المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية “كاشف”، ونقابة الصحفيين، ويستهدف الدليل العاملين في القطاع الإعلامي، والمواطنين المتابعين والمؤثرين على وسائل التواصل الاجتماعي.

وتناول الدليل بشكل مباشر تأثير المعلومات المضللة على العملية الانتخابية، والسبل لمواجهتها من أجل حماية العملية الانتخابية، ويضع الدليل بين يدي القارئ الآليات والمعايير المطلوب توافراها للتحقق خلال العملية، استنادا على أخلاقيات التغطية الإعلامية في الانتخابات، وأخلاقيات التحقق.

ويوصي الدليل كافة العاملين في القطاع الإعلامي بضرورة الالتزام بمبادئ مدونة السلوك الصحفي الصادرة عن نقابة الصحفيين الفلسطينيين والميثاق العالمي لأخلاقيات الصحافيين، والابتعاد عن نشر أي معلومات مضللة قد تؤثر على الرأي العام خلال العملية الانتخابية، والتي تؤثر بدورها على نزاهة الصحفي وموضوعتيه نتيجة عدم صحتها.

كما طالب الدليل بضرورة الإستفادة من تجارب الدول المختلفة في تأثير المعلومات المضللة على العملية الانتخابية وتوعية الجمهور تجاهها، وتجنب المساهمة في حملات الجيوش الإليكترونية بشكل مباشر أو غير مباشر.

الاخبار العاجلة
مركز الأرض للأبحاث والدراسات والسياسات يستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لمنحك أفضل تجربة ممكنة.
موافق