دلالات وتداعيات الهبة الفلسطينية في القدس وأراضي 48 والضفة ومواجهة غزة…!

TR30 مايو 2021آخر تحديث :
دلالات وتداعيات الهبة الفلسطينية في القدس وأراضي 48 والضفة ومواجهة غزة…!

جميل هلال

ما حدث في فلسطين وأقصد فلسطين بأكملها كما خرجت وسميت قبل انتصاب اسرائيل على 78 % من تلك الارض عام 1948 هو في جوهرها انتفاضة ضد مستوطن مستعمر ونظام الفصل العنصري بدأت الانتفاضة الحالية في وقت سابق من هذا الشهر من قبل العائلات المحتجة على طردهم من منازلهم في القدس (شيك جراح). وانضم الى ذلك اولئك الذين يحتجون على قيود الصلاة في المسجد الاقصى من قبل الجيش الاسرائيلي والمستوطنين الاسرائيليين. تضامنا، انضم الفلسطينيون الذين يعيشون في اسرائيل الى الانتفاضة كمتعصبين يهود اسرائيليين وبدا المستوطنون يهاجمونهم ببساطة لأنهم فلسطينيون. انتشرت الانتفاضة في عموم الضفة الغربية الان مستعمرة بأكثر من 750 الف مستوطن يهودي غير شرعي بدافع الكراهية العرقية والدينية، بعضهم اعتاد ان يحميه الجيش الاسرائيلي، بينما يهاجم الفلسطينيون، و عدم اظهار العزوف عن تدمير ومصادرة ممتلكاتهم.

شكل قطاع غزة سجناً مفتوحاً تحت الحصار الإسرائيلي الكامل برا وجواً وبحراً منذ عام 2006. يشكل اللاجئون وأحفادهم منذ نكبة 1948، ما نسبته 71٪ من سكان القطاع. انضمت حماس والفصائل الفلسطينية الأخرى إلى الانتفاضة الفلسطينية ضد الاستعمار الاستيطاني الإسرائيلي والاحتلال. والتمييز العرقي بإطلاق الصواريخ على المواقع والمستوطنات الإسرائيلية. ردت إسرائيل (هذه هي الحرب الرابعة منذ عام 2008 من قبل إسرائيل ضد سكان غزة) بقصف قطاع غزة المزدحم جواً وبراً وبحراً، مما أدى إلى تدمير مناطق سكنية كبيرة، وقتل وجرح أعداد كبيرة من المدنيين بمن فيهم الأطفال الصغار. واستمر القصف الجوي العنيف على قطاع غزة لمدة 11 يوما واستمر قتل المدنيين وتدمير البنى التحتية الأساسية اللازمة لمياه الشرب والكهرباء وتوفير الخدمات الصحية. دفع هذا مجموعات التضامن في العديد من البلدان في الشرق الأوسط والغرب وآسيا للاحتجاج على ما تفعله إسرائيل وضد تواطؤ الكثير من الحكومات الغربية مع اليمين المتطرف والقيادة العنصرية في إسرائيل. واصلت الإدارة الأمريكية الجديدة دعمها الصريح لحكومة نتنياهو اليمينية المتطرفة حتى اللحظة الأخيرة عندما بدأت أصوات الاحتجاج في الحزب الديمقراطي تُسمع ضد الدعم الكاسح وغير المخجل لإسرائيل. جدير بالذكر أن أكثر الحكومات رجعية وقمعًا في العالم هي الأكثر صداقة مع حكومة نتنياهو الإسرائيلية.

باختصار، كان الشعب الفلسطيني ولا يزال مستعمرًا منذ منتصف القرن العشرين، وتعرض للتطهير العرقي والتشريد واللاجئين أو طالبي اللجوء ورفض حقهم في العودة إلى وطنهم. إسرائيل ليست سوى دولة استعمارية استيطانية تفرض نظام الفصل العنصري على الفلسطينيين في كل فلسطين التاريخية بما في ذلك الفلسطينيين الذين يحملون جوازات سفر إسرائيلية. تجدر الإشارة إلى أن إسرائيل كانت من أشد المؤيدين لنظام الفصل العنصري في جنوب إفريقيا، ولا تزال تحظى بدعم غير نقدي من قبل الدول الاستعمارية الاستيطانية مثل الولايات المتحدة وكندا وأستراليا.

أصدرت منظمة هيومن رايتس ووتش مؤخرًا بيانًا وصفت فيه إسرائيل بنظام الفصل العنصري، والذي يميز بشكل منهجي ضد الفلسطينيين من المواطنين الإسرائيليين وكذلك ضد أولئك الذين يعيشون في الضفة الغربية والقدس الشرقية وقطاع غزة. قبل ذلك بوقت قصير، وصف مركز المعلومات الإسرائيلي لحقوق الإنسان في الأراضي المحتلة، بتسليم، إسرائيل بأنها دولة فصل عنصري (من النهر إلى البحر) تطبق قانونين وممارسات مختلفة؛ واحد للفلسطينيين أينما كانوا والآخر للإسرائيليين. ومع ذلك، تستمر الدعاية الإسرائيلية في تشويه القصة والرواية الفلسطينية، لتقدم نفسها على أنها ضحية وتبرئ نفسها من جرائمها ضد الشعب الفلسطيني. آليتها الدعائية تجرد الفلسطينيين (جميع الفلسطينيين) من إنسانيتهم وتجرم نضالهم من أجل الحرية وتقرير المصير على أنه إرهاب. إن اتهام أولئك الذين يجرؤون على انتقاد السياسات والجرائم الإسرائيلية بأنها معاداة للسامية، من الصراخ. وهذا ينطبق على حركة المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات (BDS) التي يتركز عملها على الدعوة إلى تعليق الدعم الدولي لقمع إسرائيل للفلسطينيين والضغط بدلاً من ذلك على إسرائيل للامتثال للقانون والمواثيق الدولية.

تختلف الانتفاضة الفلسطينية الحالية عن الانتفاضات الفلسطينية السابقة رغم أنها إلى حد ما استمرار لتلك التي بدأها البعض قبل قرن من الزمان ضد الحكم البريطاني ورعايته للاستعمار الصهيوني للأراضي الفلسطينية منذ إعلان وعد بلفور عام 1917.

الانتفاضة الحالية مختلفة نوعًا ما لأنها تشمل الفلسطينيين في كل مكان (في فلسطين المحتلة عام 1948 والضفة الغربية وقطاع غزة والقدس والفلسطينيين في الأردن ولبنان وسوريا والفلسطينيين في أوروبا والولايات المتحدة وأماكن أخرى). كما أنها مختلفة لأنها عفوية وموحدة، والطبقة السياسية الفلسطينية منقسمة ومشرذمة بسبب الجغرافيا السياسية للفلسطينيين وأفقها السياسي الضيق. الانتفاضة الحالية مختلفة لأنها تمتلك رؤية سياسية موحدة. إنها ضد دولة الفصل العنصري الإسرائيلية وتؤكد على حق العودة للفلسطينيين الذين طردوا من وطنهم قبل ثلاثة وسبعين عامًا (1948).  إلا أنها تشارك الانتفاضات الأخرى حقيقة أن الشباب هم الفاعلون الرئيسيون في هذه الانتفاضة. يعد الاستخدام الفعال لوسائل التواصل الاجتماعي جانبًا مهمًا من نشاط الشباب في المواجهة الحالية.

من الصعب قياس النتيجة طويلة المدى لهذه الانتفاضة. شيء واحد واضح وهو أن المجال السياسي للعمل الفلسطيني قد تغير بشكل جذري. الآن هناك إدراك عميق بأن ما يسمى بحل الدولتين ليس أكثر من خرافة أو أسطورة أو كذبة. ما يخرج هو دولة فصل عنصري واحدة (إسرائيل) تسيطر على كل فلسطين من النهر إلى البحر. تسيطر إسرائيل على الحدود والجو والبحر والأرض والاقتصاد والحركة (الداخلية والخارجية) والأمن. هناك إدراك متزايد بأن المطلوب هو رؤية جديدة يمكنها تعبئة الفلسطينيين في كل مكان. رؤية لدولة ديمقراطية واحدة للفلسطينيين (بما في ذلك اللاجئين) واليهود الإسرائيليين ولكن على أساس المساواة بشكل لا لبس فيه دون تمييز على أساس العرق أو الدين أو الجنس أو أي أساس آخر. تتطلب الرؤية الجديدة قيادة جديدة وحركة سياسية فلسطينية جديدة تمثل الشعب الفلسطيني ككل (وليس فقط أولئك الموجودين في الضفة الغربية وقطاع غزة) ؛ قيادة جديدة تعزز وتتبع هذه الرؤية الجديدة. القيادة القديمة فقدت شرعيتها (ديموقراطية أو ثورية). لا يمكن اختزال قضية فلسطين في كونها قضية إنسانية كما تفعل الولايات المتحدة والغرب. إنها ليست فقط (على الرغم من أهميتها) مسألة إعادة بناء غزة للمرة الثانية أو الثالثة، ولكنها مسألة سياسية تتعلق بالحرية وتقرير المصير لشعب بأسره تم تجريده من ممتلكاته واستعماره وتجريده من إنسانيته لعقود طويلة. كما لا يمكن التلاعب بما حدث لمصلحة فصيل سياسي وإقصاء آخر. المطلوب هو قيادة جديدة تمثّل جميع مكونات الشعب الفلسطيني برؤية سياسية تخدم حقوق ومصالح جميع الفلسطينيين.

إن صياغة وتعزيز دولة ديمقراطية جديدة تتمتع بحقوق متساوية كاملة للفلسطينيين واليهود الإسرائيليين، يتطلبان، عاجلاً وليس آجلاً، من الإسرائيليين الاعتذار للفلسطينيين عن استعمارهم لأراضيهم، وسلبهم وتشريدهم. ستتطلب الدولة الديمقراطية الواحدة إدانة الصهيونية باعتبارها أيديولوجية استعمارية تبرر التمييز وتجرد الفلسطينيين من إنسانيتهم. لن تتحقق هذه الرؤية غدًا ولكنها قد تبدأ في التبلور عندما يدرك عدد متزايد من الإسرائيليين واليهود والبشر التقدميين في كل مكان أنه لا يمكن لأي مجموعة أو أمة أن تكون حرة إذا اضطهدت أخرى، وأن الوقوع ضحية لا يبرر أو يشرع إيذاء البشر الأبرياء الآخرين.

ما يخرج الآن في فلسطين (داخل الحدود التي كانت موجودة قبل ظهور إسرائيل) عدد متساوٍ من الفلسطينيين واليهود الإسرائيليين، مع الميزان الديمغرافي الذي يوازن تدريجياً لصالح الفلسطينيين). أي أن المشروع الصهيوني لم ينجح حتى الآن في تطهير فلسطين من سكانها الفلسطينيين. يتعين على يهود إسرائيل وما يسمى بالمجتمع الدولي (والذي هو في الواقع مجموعة من الدول المستعمرة) أن يقرروا عاجلاً أم آجلاً ما إذا كانوا سيبحثون عن حل جنوب أفريقي لإنهاء الفصل العنصري أو ترك الوضع ينفجر على الطريقة الجزائرية إنهاء دولة الفصل العنصري. آمل من كل قلبي وسأعمل من أجل تحقيق حل جنوب أفريقي.

الاخبار العاجلة
مركز الأرض للأبحاث والدراسات والسياسات يستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لمنحك أفضل تجربة ممكنة.
موافق