الشتات الفلسطيني في ألمانيا

TR27 أغسطس 2021آخر تحديث :
الشتات الفلسطيني في ألمانيا

مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات

تتناول هذه الدراسة واحد من أكبر تجمعات الشتات الفلسطيني في أوروبا، حيث يقدر عدد الفلسطينيين المقيمين في ألمانيا بـ 80 ألفاً من مجموع ما يقدر بـ 300 ألف فلسطيني يقيمون في أوروبا. وتحتوي على فكرة عامة عن الشتات الفلسطيني في ألمانيا من حيث النشأة والتوزع والأنشطة وانخراطه في المجتمع الألماني، كما تدرس أهم المنظمات النشطة في أوساط الشتات الفلسطيني وإسهاماتها في ألمانيا والداخل الفلسطيني والتحديات التي تواجهها. من خلال هذه الدراسة العلمية، سيلاحظ القارئ أهمية وثقل الدور الذي يلعبه الشتات أو فلسطينيو الخارج في ألمانيا خصوصاً، وباقي الدول عموماً.

لم تكتفِ هذه الدراسة بتحليل الأدبيات حول انخراط المغتربين والشتات الفلسطيني في ألمانيا، بل تمّ تحليل البيانات والإحصاءات الخاصة بهم لتقديم لمحة عامة عن الخصائص الديموجرافية والاجتماعية والاقتصادية. كما أجرت الدراسة مسح لمنظمات المهاجرين الفلسطينيين في ألمانيا، وكذلك مقابلات مع أفراد الشتات بطريقة شبه منظمة، ومقابلات غير رسمية مع موظفي “المؤسسة الألمانية للتعاون الدولي” لتقديم لمحة عامة عن عمل المؤسسة في السياق الفلسطيني.

الدراسة عبارة عن ملخص مكثف مترجم لدراسة أصدرتها كلية ماستريخت العليا للحكم في 2018. من إصدار مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، وتركز هذه الترجمة الملخصة لـ”دراسة للشتات الفلسطيني في ألمانيا”، والمكونة في الأصل من 85 صفحة، على أهم الأفكار الواردة فيها. وهي تندرج في إطار ضرورة نشر الوعي حول وضع فلسطينيي الخارج وأهمية الدور الذي يلعبونه.

المصدر مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات
الاخبار العاجلة
مركز الأرض للأبحاث والدراسات والسياسات يستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لمنحك أفضل تجربة ممكنة.
موافق